عناصر الجملة فى اللغة السويدية وترتيب الجملة بالأمثلة والنطق

الآن سننتقل إلى موضوع الجملة وعناصرها . وكما ذكرنا فإن صنف الكلمة لا يتبدل بل يعتبر خاصية تلازم الكلمة أينما وجدت ، فكلمة jigare ( صياد ) تعبر عن شخص ، وكلمة lejon ( أسد ) تعبر عن حيوان ، فى حين أن كلمة gevar ( بندقية ) تعبر عن جماد – ولكنها جميعا تعتبر أسماء ، ويمكن للاسماء أن تقوم بوظائف مختلفة في الجملة ، فمعنى الجملتين الآتيتين مختلف تماما رغم أنهما مكونتان من الفعل نفسه ومن الأسماء نفسها:

قتل الصياد الأسد

قتل الأسد الصياد

وإذا اعتبرنا أن كل جملة من هذا النوع مسرحية صغيرة ، لوجدنا أن الأسماء تلعب فيها أدوارا مختلفة ، وهذه الأدوار تسمي باسم مشترك هو : عناصر الجملة (satsdelar) ، وكل عنصر من عناصر الجملة يقوم بدوره في نطاق جملة معينة ، على حين أن الكلمة أمر بمكن تحديده لكل كلمة على حدة.

ففي الجملة الأولى : قتل الصياد الأسد ، نجد أن الصياد هو الذي قام بالفعل ، انه هو الذي قتل الأسد ، ويسمى من قام بالفعل فاعلا (subjekt) . ومن جهة اخرى يوجد من وقع عليه الفعل الذي قام به الفاعل ، وهو في هذه الجملة الأسد الذي وقع صريعا ، ويسمي من وقع عليه الفعل مفعولا به (objekt) . أما في الجملة الثانية فتكون الأدوار معكوسة ، فالأسد هو الفاعل والصياد هو المفعول به ، ويمكن عادة التعرف على الفاعل والمفعول به بواسطة اختبار بسيط , فإذا شئت الإستدلال على الفاعل تسال سؤالا من النوع الأتي : من هو ( أو ما هو ) الذي فعل ( أو يفعل ) الشيء ؟

الفاعل والمفعول به والترتيب النحوي للكلمات في اللغة السويدية:

تسمح لغات عديدة بقدر كبير من الحرية في ترتيب الكلمات داخل الجملة ، ولكن في اللغة السويدية بتعذر تحقيق ذلك بنفس الدرجة نظرا لأن الفاعل والمفعول به لهما نفس الشكل . ولذلك فيجب دائما الإعتماد على الترتيب الآتي عند صياغة جملة سويدية : الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به ، ولا تخالف ترتيب الكلمات المذكور ما دمت لا تستند في ذلك إلى قاعدة معينة تفرض عليك ذلك . ( وهناك العديد من هذه القواعد التي سنذكرها تباعا ، كلا منها في موقعها المناسب ).

ويتم تركيب الجمل السويدية انطلاقا من الجدول الآتي :

OBJEKT
مفعول بة
VERB
فعل
SUBJEKT
فاعل
قتل الصياد الأسدlejonetdödadeJägaren
قتل الأسد الصيادjägarendödadeLejonet
تكتب ايفا رسالةbrevskriverEva
يتناول أل إيك طعام الغداءlunchäterFamiljen Ek
يلعب سمير كرة السلةbasketspelarSamir

وبعض الأفعال لها فاعل دون أن يكون لها مفعول به ، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الجدول السابق نفسه مع بقاء مكان المفعول به شاغرا :

OBJEKT
مفعول بة
VERB
فعل
SUBJEKT
فاعل
سمير ينامsoverSamir
أحمد يعملarbetarAhmed
فريدة تغنىsjungerFarida

تلازم الفعل والفاعل فى اللغة السويدية:

يجب أن تحتوي كل عبارة سويدية على فعل وفاعل . وتسمى هذه القاعدة بقاعدة تلازم الفعل والفاعل (platshallartvanget). أي أنه حيثما تجد فعلا فيجب أن يكون هناك فاعل . وفي اللغة السويدية لا يجوز استتار الفاعل كما يحدث في العديد من اللغات الأخرى – ومنها العربية في حالة كونه ضمير مثل : أنا ، أنت ، هو ، هي ، الخ –

نام لمدة ربع ساعة ( الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ) Han sov i en kvart

وتسري هذه القاعدة أيضا في حالة الأفعال التي لا يكون لها في الواقع فاعلا ، ومثال ذلك الأفعال التي تصف الطقس :

(السماء) تمطر – (= هي تمطر ) Det regnar

( السماء ) تثلج Det snöar

(الرياح ) تهب Det blåser

( الجو ) بارد في الخارج Det är kallt ute

( الجو ) دافيء في الداخل Det är varmt inne

وفي هذه الحالات يشغل موقع الفاعل ضمير det كفاعل عديم المضمون ، ويسمى هذا الفاعل عديم المضمون فاعلا شكليا (formnellt subjekt) . والأبسط عند الدراسة تعلم الفعل مع الضمير det وحدة واحدة – مع كتابته كذلك.

ومن أجل تذكيرك بشرط وجود فعل وفاعل دائما في العبارة السويدية فسوف نضع علامة تربط الفعل بالفاعل في الجداول الخاصة بالترتيب النحوي للكلمات ، كما في الجدول الآتي:

OBJEKT
مفعول بة
VERB
فعل
SUBJEKT
فاعل
أنا اجيء ( الأن )kommerJag
هي تمطرregnarDet
فريدة تلعب كرة القدمfotbollspelarFarida
تقرأ كريمة الجريدةtidiningenläserKarima

وهناك استثناء واحد من هذه القاعدة وهو فعل الأمر – الذي لا يذكر معه فاعل :

Läs!

أضف تعليق